كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏ رمي الجمار‏}‏

12656- ‏{‏مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ مالك أنه بلغه أن عمر بن الخطاب كان يقف عند الجمرتين وقوفا طويلا حتى يمل القائم لطول قيامه ‏(‏رواه مالك في الموطأ كتاب الحج باب رمي الجمار رقم ‏(‏220‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12657- عن يحيى بن سعيد أنه بلغه أن عمر بن الخطاب خرج من يوم النحر حتى ارتفع النهار شيئا فكبر تكبيرة، فكبر الناس تكبيرة ثم خرج من يومه ذلك بعد أن ارتفع الضحى، فكبر تكبيرة فكبر الناس تكبيرة ثم دخل، ثم خرج الثالثة من يومه بعد أن زاغت الشمس فكبر تكبيرة حتى بلغ تكبيرهم البيت، فعرف أن عمر بن الخطاب قد خرج يرمي‏.‏

‏(‏مالك‏)‏ ‏(‏رواه مالك في الموطأ كتاب الحج باب تكبير أيام التشريق رقم ‏(‏214‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12658- عن سلمان بن ربيعة قال‏:‏ نظرنا إلى عمر بن الخطاب يوم النفر الأول فخرج علينا تقطر لحيته ماء في يده حصيات وفي حزمه ‏(‏حزمه‏:‏ يقال‏:‏ حزمت الدابة حزما من باب ضرب شددته بالحزام وجمعه حزم مثل كتاب وكتب وبالمفرد سمي‏.‏ المصباح المنير ‏(‏1/183‏)‏ ب‏)‏ حصيات ماشيا يكبر في طريقه حتى أتى الجمرة الأولى، فرماها، ثم رماها حتى انقطع من الحصيات لا يناله حصى من رمى، ثم دعا ساعة ثم مضى إلى الجمرة الوسطى ثم الأخرى‏.‏

‏(‏مسدد‏)‏‏.‏

12659- عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت‏:‏ طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأضحى بعد ما رمى جمرة العقبة‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12660- عن ابن عباس أن سائلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم رميت بعد ما أمسيت‏؟‏ فقال‏:‏ لا حرج، وقال رجل حلقت قبل أن أنحر‏؟‏ قال‏:‏ لا حرج‏.‏

‏(‏ش وابن جرير‏)‏‏.‏

12661- عن حرملة بن عمرو قال‏:‏ كنت رديف عمي سنان بن سنة عام حجة الوداع، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة يخطب واضعا إحدى أصبعيه على الأخرى فقلت لعمي ما يقول‏؟‏ قال‏:‏ ارموا الجمار بمثل حصى الخذف‏.‏

‏(‏حم وابن خزيمة والبغوي والباوردي وابن قانع طب وأبو نعيم هق‏)‏ ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج باب أخذ الحصى لرمي جمرة العقبة ‏(‏5/127‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12662- عن جابر أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله ذبحت قبل أن أرمي‏؟‏ قال‏:‏ ارم ولا حرج، وقال آخر‏:‏ يا رسول الله طفت بالبيت قبل أن أذبح‏؟‏ قال‏:‏ اذبح ولا حرج، قال آخر‏:‏ حلقت قبل أن أذبح‏؟‏ قال‏:‏ اذبح ولا حرج‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

‏{‏ الأضاحي‏}‏

12663- ‏{‏الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن أبي سريحة حذيفة بن أسيد الغفاري قال‏:‏ لقد رأيت أبا بكر الصديق وعمر ما يضحيان عن أهلهما خشية أن يستن بهما‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في الأضاحي والحاكم في الكنى وأبو بكر عبد الله بن محمد زياد النيسابوري في الزيادات ق‏)‏ وقال ابن كثير إسناده صحيح‏.‏

12664- عن الشعبي أن أبا بكر وعمر شهدا الموسم فلم يضحيا‏.‏

‏(‏مسدد‏)‏‏.‏

12665- عن نافع قال‏:‏ كان عمر يضحي عن صغاره ولده‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في كتاب الأضاحي‏)‏‏.‏

12666- عن نافع أن عمر كان ينحر بمكة عند المروة وينحر بمنى عند المنحر‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

12667- عن علي قال‏:‏ أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنه وأن أتصدق بلحومها وجلدها وأجلتها ‏(‏وأجلتها‏:‏ أي لباسها الذي يقيها البرد‏.‏ وجل الدابة كثوب الإنسان يلبسه يقيه البرد والجمع جلال وأجلال‏.‏ المصباح المنير ‏(‏1/145‏)‏‏.‏ ب‏)‏، وأن لا أعطي الجزار منها شيئا، وقال‏:‏ نعطيه من عندنا‏.‏

‏(‏الحميدي حم والعدني والدارمي خ م ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الحج باب لا يعطي الجزار من الهدى شيئا‏.‏ ‏(‏2/210‏)‏، ومسلم في صحيحه كتاب الحج باب في الصدقة بلحوم الهدي‏.‏ رقم ‏(‏1317‏)‏ وهذا الحديث لفظ مسلم‏.‏ ص‏)‏ د ن وابن أبي الدنيا في الأضاحي ع ه وابن جرير وابن خزيمة وابن الجارود حب هب‏)‏‏.‏

12668- عن علي قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحي بمقابلة أو مدابرة أو شرقاء أو خرقاء أو جدعاء‏.‏

‏(‏حم وأبو عبيد في الغريب ن وابن أبي الدنيا في الأضاحي وابن جرير وصححه وابن الجارود والطحاوي حم‏)‏‏.‏

12669- عن علي قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحي بعضباء ‏(‏عضباء‏:‏ أي مشقوقة الأذن، وهو علم منقول من قولهم‏:‏ ناقة عضباء‏:‏ أي مشوقة الأذن ولم تكن مشقوقة الأذن‏.‏ النهاية ‏(‏3/251‏)‏‏.‏ ب‏)‏ القرن أو الأذن‏.‏

‏(‏ط وابن وهب حم د ت وقال‏:‏ حسن صحيح ن ه وابن أبي الدنيا في الأضاحي ع وابن جرير وابن خزيمة والطحاوي ك والدورقي ق ص‏)‏‏.‏

12670- عن حنش قال‏:‏ كان علي بن أبي طالب يضحي بكبش عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكبش عن نفسه، قلنا له‏:‏ يا أمير المؤمنين؛ تضحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أضحي عنه، فأنا أضحي عنه أبدا‏.‏

‏(‏حم وابن أبي الدنيا في الأضاحي‏)‏‏.‏

12671- عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة‏:‏ قومي يا فاطمة فاشهدي أضحيتك، أما إن لك بأول قطرة تقطر من دمها مغفرة كل ذنب أصبته، أما إنه يجاء بها يوم القيامة بلحومها ودمائها سبعين ضعفا، ثم توضع في ميزانك، قال أبو سعيد الخدري‏:‏ أي رسول الله؛ أهذه لآل محمد خاصة فهم أهل لما خصوا به من خير‏؟‏ أم لآل محمد وللناس عامة‏؟‏ قال‏:‏ بل هي لآل محمد وللناس عامة‏.‏

‏(‏ابن منيع وعبد بن حميد وابن زنجويه والدورقي وابن أبي الدنيا في الأضاحي هق‏)‏ وضعفه ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الضحايا باب ما يستحب للمرء من أن يتولى ذبح نسكه أو يشهده ‏(‏9/283‏)‏‏.‏

وقال البيهقي‏:‏ ضعيف لأن في سنده عمرو بن خالد ونوه في الجوهر النقي تصحيح الحاكم لهذا الحديث فقال الحاكم في المستدرك ‏(‏4/222‏)‏ كتاب الأضاحي صحيح الإسناد، فرد الذهبي على تصحيح الحاكم وقال‏:‏ ضعيف جدا وعن الحديث الثاني قال‏:‏ فيه عطية واه انتهى‏.‏ وكما مر برقم ‏(‏12235‏)‏ إيضاح ذلك وعزوه‏.‏

وهكذا سرد الهيثمي في مجمع الزوائد الأحاديث الواردة في كتاب الأضاحي باب فضل الأضحية وشهود ذبحها ‏(‏4/17‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12672- عن حجية بن عدي عن علي قال‏:‏ البقرة عن سبعة، قلت فإن ولدت‏؟‏ قال‏:‏ اذبح ولدها معها، قلت‏:‏ والعرجاء‏؟‏ قال‏:‏ إذا بلغت المنسك فاذبح، قلت‏:‏ فمكسورة القرن‏؟‏ قال‏:‏ لا بأس أمرنا رسول الله أن نستشرف العينين والأذنين‏.‏

‏(‏ط وابن وهب والدارمي ت وقال حسن ‏(‏رواه الترمذي كتاب الأضاحي باب في الضحية بعضباء القرن والأذن رقم ‏(‏1503‏)‏ وقال هذا حديث حسن صحيح‏.‏

والحاكم في المستدرك كتاب الأضاحي ‏(‏4/225‏)‏ وقال الذهبي‏:‏ لم يحتجا بحجية بن عدي انتهى‏.‏ص‏)‏ صحيح ن ه وابن أبي الدنيا في الأضاحي ع وابن خزيمة حب قط في الأفراد والدورقي ك ق ص‏)‏‏.‏

12673- عن علي قال‏:‏ أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أضحي عنه بكبش، فأنا أحب أن أفعله‏.‏

‏(‏ش وابن أبي الدنيا في الأضاحي ع ك‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الأضاحي ‏(‏4/230‏)‏ وقالا‏:‏ صحيح الإسناد انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12674- عن علي قال‏:‏ أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أنحر البدن وأن أتصدق بلحومها، فرجعت إليه أسأله عن جلالها وجلودها، فأمرني أن أتصدق به‏.‏

‏(‏ع‏)‏‏.‏

12675- عن أبي عبيدة مولى ابن أزهر أنه سمع عليا يقول يوم الأضحى‏:‏ يا أيها الناس، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى أن تأكلوا نسككم بعد ثلاث ليال فلا تأكلوها بعده‏.‏

‏(‏الشافعي والعدني م ق د وأبو عوانة والطحاوي ق‏)‏‏.‏

12676- عن علي أنه كان يقول‏:‏ أيام النحر ثلاثة، وأفضلهن أولهن‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا‏)‏‏.‏

12677- عن علي قال‏:‏ الأيام المعدودات ثلاثة أيام‏:‏ يوم النحر ويومان بعده، اذبح في أيها شئت، وأفضلها أولها‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن أبي الدنيا‏)‏‏.‏

12678- عن المغيرة بن حرب قال‏:‏ جاء رجل إلى علي فقال‏:‏ إني اشتريت بقرة أضحي بها فنتجت، فقال‏:‏ لا تشرب من لبنها إلا ما يفضل عن ولدها فإذا كان يوم النحر، فانحرها وولدها عن سبعة‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا ق‏)‏‏.‏

12679- عن علي قال‏:‏ إذا اشتريت أضحية فاشترها ثنيا ‏(‏ثنيا‏:‏ الثنية من الغنم ما دخل في السنة الثالثة، ومن البقر كذلك، ومن الإبل في السادسة‏.‏ انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/226‏)‏ ب‏)‏ فصاعدا واستسمن فإن أكلت أكلت طيبا، وإن أطعمت أطعمت طيبا‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا ق هب‏)‏‏.‏

12680- عن علي قال‏:‏ في الأضحية ثني فصاعدا سليم العين والأذن واستسمن فإن أكلت أكلت سمينا وإن أطعمت أطعمت سمينا، وإن أصابها كسر أو مرض فلا يضرك‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا ق هب‏)‏‏.‏

12681- عن علي قال‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا نضحي بمقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء ولا خرقاء وأن لا نضحي بالعوراء‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

12682- مالك أنه بلغه أن علي بن أبي طالب كان يقول‏:‏ الأضحى يومان بعد يوم الأضحى‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

12683- عن إبراهيم أن عمر كان يحج فلا يضحي‏.‏

‏(‏مسدد‏)‏‏.‏

12684- عن عاصم بن شريب أن عليا دعا يوم النحر بكبش فقال‏:‏ بسم الله والله أكبر، اللهم منك ولك ومن علي منك، وقال‏:‏ ائتني منه بطابق وتصدق بسائره‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا ق‏)‏‏.‏

12685- عن حنش الكناني أن عليا قال حين ذبح‏:‏ وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، بسم الله والله أكبر منك ولك، اللهم تقبل من فلان‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا‏)‏‏.‏

12686- عن علي أنه كان يضحي بالأضحية الواحدة عن جماعة أهله‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا‏)‏‏.‏

12687- عن علي قال‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نضحي بأسمن ما نجد، والبقرة عن سبع، والجزور عن سبع، وأن نظهر التكبير وعلينا السكينة والوقار‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا‏)‏‏.‏

12688- عن مجاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عليا أن ينحر البدن وأمره أن يتصدق بجلودها وجلالها‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12689- عن طاوس قال‏:‏ ما أنفق الناس من نفقة أعظم من دم يهراق في هذا اليوم إلا رحما محتاجة يصلها يعني يوم النحر‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

12690- عن كثيرة بنت سفيان وكانت من المبايعات، قالت‏:‏ قلت يا رسول الله وأدت أربع بنيات لي في الجاهلية فقال‏:‏ اعتقي أربع رقاب قالت‏:‏ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبرقوا ‏(‏أبرقوا‏:‏ أي ضحوا بالبرقاء وهي الشاة التي في خلال صوفها الأبيض طاقات سود‏.‏ انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/119‏)‏‏.‏ ب‏)‏ فإن دم عفراء أزكى عند الله من دم سوداوين‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏ ‏(‏وهكذا أورده الهيثمي في مجمع الزوائد كتاب الأضاحي باب ما يستحب من الألوان ‏(‏4/18‏)‏ بلفظه وسنده وقال رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد ابن سلمان بن مسمول وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12691- عن كليب قال‏:‏ كنا في المغازي لا يؤمر علينا إلا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان بفارس علينا رجل من مزينة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فغلت علينا المسان، حتى كنا نشتري المسن بالجذعتين والثلاث، فقام فينا هذا الرجل فقال‏:‏ إن هذا اليوم أدركنا فقلت علينا المسان ‏(‏المسان‏:‏ جمع مسنة‏.‏

وفي حديث الزكاة ‏"‏أمرني أن آخذ من كل ثلاثين من البقر تبيعا ومن كل أربعين مسنة‏"‏ قال الأزهري‏:‏ والبقرة والشاة يقع عليهما اسم المسن إذا أثنيا، وتثنيان في السنة الثالثة النهاية ‏(‏2/412‏)‏ ب‏)‏ حتى كنا نشتري المسن بالجذعتين والثلاث، فقام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن المسن يوفى بما يوفى منه الثني‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12692- عن كليب عن رجل من مزينة أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى في السفر‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12693- عن أبي الأسد السلمي عن أبيه عن جده قال‏:‏ كنت سابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فجمع كل واحد منا درهما، فاشترينا أضحية بسبعة دراهم، فقلنا‏:‏ يا رسول الله لقد أغلينا بها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن أفضل الضحايا عند الله أغلاها وأنفسها فأمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا فأخذ بيد ورجلا بيد ورجلا برجل ورجلا برجل ورجلا بقرن ورجلا بقرن، وذبحها السابع وكبرنا علينا جميعا‏.‏ قال بقية‏:‏ فقلت لحماد بن زيد‏:‏ من السابع‏؟‏ قال‏:‏ لا أدري فقلت‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12694- عن أبي هريرة قال‏:‏ بيضاء في الأضحى أحب إلي من سوداوين‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

12695- عن أبي طلحة قال‏:‏ ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين فقال عند الأول‏:‏ عن محمد وآل محمد، وقال عند الثاني‏:‏ عمن آمن بي وصدقني من أمتي‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

12696- عن سعيد بن عبد العزيز عن يونس بن ميسرة بن حلبس قال‏:‏ خرجت مع أبي سعد الزرقي - وكانت له صحبة - إلى شرى الضحايا فأشار إلى كبش أدغم الرأس ليس بأرفع الكباش، فقال‏:‏ كأنه الكبش الذي ضحى به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرني فاشتريته قال سعيد‏:‏ الأدغم الأسود الرأس‏.‏

‏(‏ابن منده كر‏)‏‏.‏

12697- عن أبي رافع قال‏:‏ ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم كبشا ثم قال‏:‏ هذا عني وعن أمتي‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

12698- عن أبي الدرداء قال‏:‏ أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كبشان أملحان جذعان فضحى بهما‏.‏

‏(‏ع كر‏)‏‏.‏

12699- عن حبيب بن مخنف عن أبيه قال‏:‏ انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة وهو يقول‏:‏ هل تعرفونها فما أدري ما رجعوا إليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ على كل أهل بيت أن يذبحوا شاة في كل رجب وفي كل أضحى‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

12700- عن أبي سعيد الخدري أنه قدم من سفر فقدم إليه أهله لحما من لحوم الأضاحي فقال‏:‏ ما أنا بآكله حتى أسأل فانطلق إلى أخيه لأمه وكان بدريا قتادة بن النعمان، فسأله عن ذلك فقال‏:‏ إنه قد حدث بعدك أمر نقضا لما كانوا نهوا عنه من أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12701- عن أبي حميد قال‏:‏ كنا جلوسا إلى عتبة بن عبد السلمي فأقبل يزيد المقرى فقال لعتبة‏:‏ يا أبا الوليد إنا خرجنا آنفا في التماس جزر للنسك، فلم نكد نجد شيئا غير أني وجدت ثرماء ‏(‏ثرماء‏:‏ الثرم سقوط الثنية من الأسنان‏.‏ انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/210‏)‏‏.‏ ب‏)‏ سمينة فقال عتبة‏:‏ فلو ما جئتنا به‏؟‏ قال‏:‏ اللهم غفرا ‏(‏غفرا‏:‏ أصل الغفر التغطية، يقال‏:‏ غفر الله لك غفرا وغفرانا ومغفرة‏.‏

والمغفرة‏:‏ إلباس الله تعالى العفو للمذنبين‏.‏ النهاية ‏(‏3/373‏)‏‏.‏ ب‏)‏ أتجزئ عنك ولا تجزئ عني‏؟‏ قال‏:‏ نعم قال‏:‏ ولم ذاك‏؟‏ قال‏:‏ إنك تشك ولا أشك، ثم أخرج عتبة يده فقال‏:‏ إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خمس‏:‏ عن الموصلة والمصفرة والبخقاء والكسراء والمشيعة قال‏:‏ والموصلة المستأصل بها، والمصفرة المستأصلة أذنها، والبخقاء العوراء البين عورها، والمشيعة المهزولة والمريضة التي لا تتبع الغنم‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12702- عن زيد بن أرقم أنهم قالوا‏:‏ يا رسول الله، هذه الأضاحي ماهي‏؟‏ قال‏:‏ ملة أبيكم، قالوا‏:‏ فما لنا فيها‏؟‏ قال‏:‏ بكل شعرة حسنة قالوا‏:‏ فالصوف‏؟‏ قال‏:‏ بكل صوفة حسنة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

12703- عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين يوم النحر‏.‏

‏(‏ن‏)‏‏.‏

12704- عن ثوبان قال‏:‏ ذبح النبي صلى الله عليه وسلم أضحيته ثم قال‏:‏ يا ثوبان أصلح لحم هذه الأضحية فلم أزل أطعمه منها حتى قدم المدينة‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

‏{‏الهدايا‏}‏

12705- عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى جملا لأبي جهل‏.‏

‏(‏قط في العلل والإسماعيلي في معجمه قط خط في رواة مالك‏)‏‏.‏

12706- عن عمر قال‏:‏ يا أيها الناس حجوا واهدوا فإن الله يحب الهدى‏.‏

‏(‏ابن سعد ن في حديث قتيبة‏)‏‏.‏

12707- عن عمر قال‏:‏ من أهدى هديا تطوعا فعطب نحره دون الحرم ولم يأكل منه شيئا فإن أكل فعليه البدل‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12708- عن علي أنه سئل هل يركب الرجل هديه‏؟‏ فقال‏:‏ لا بأس به قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمر بالرجال يمشون فيأمرهم يركبون هدى النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ولا تتبعون شيئا هو أفضل من سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏حم‏)‏‏.‏

12709- عن المغيرة بن حرب عن علي أو حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم أشرك بين المسلمين في هديهم، البقرة عن سبعة‏.‏

‏(‏ط‏)‏‏.‏

12710- عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم ساق مائة بدنة في حجته‏.‏

‏(‏الحارث‏)‏‏.‏

12711- عن علي قال‏:‏ لما نحر النبي صلى الله عليه وسلم بدنه فنحر ثلاثين بيده، وأمرني فنحرت سائرها‏.‏

‏(‏د ق وابن أبي الدنيا في الأضاحي‏)‏ وزاد وقال‏:‏ اقسم لحومها بين الناس، وجلالها وجلودها، ولا تعط جازرا منها شيئا‏.‏

12712- عن علي أن رجلا سأله عن الهدى مما هو‏؟‏ فقال‏:‏ من الثمانية الأزواج فكأن الرجل شك، فقال‏:‏ هل تقرأ القرآن‏؟‏ قال‏:‏ نعم قال‏:‏ سمعت الله يقول‏:‏ ‏{‏ يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم‏}‏، قال‏:‏ نعم وسمعته يقول‏:‏ ‏{‏ ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام، ومن الأنعام حمولة ‏(‏حمولة‏:‏ الحمولة بالفتح ما يحتمل عليه الناس من الدواب سواء كانت عليها الأحمال أو لم تكن كالركوبة‏.‏ انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/444‏)‏‏.‏

وفرشا‏:‏ الفرش صغار الإبل وقيل‏:‏ هو من الإبل والبقر والغنم ما لا يصلح إلا للذبح‏.‏ النهاية ‏(‏3/430‏)‏ ب‏)‏ وفرشا فكلوا من بهيمة الأنعام‏}‏، قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ فسمعته يقول‏:‏ ‏{‏ من الضأن اثنين ومن المعز اثنين ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين‏}‏ قال‏:‏ نعم قال‏:‏ فسمعته يقول‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم إلى قوله هديا بالغ الكعبة قال الرجل‏:‏ نعم قال‏:‏ قتلت ظبيا فماذا علي‏؟‏ قال‏:‏ شاة، قال علي‏:‏ هديا بالغ الكعبة كما تسمع‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم ق‏)‏‏.‏

12713- عن علي قال‏:‏ بعثني نبي الله صلى الله عليه وسلم ببدن فقال‏:‏ انحرها ولا تعط من لحومها ولا جلودها في جزارتها شيئا من أجرة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12714- عن علي قال‏:‏ أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقسم لحوم البدن فقسمت، فأمرني أن أقسم جلودها فقسمت، فأمرني أن أقسم جلالها فقسمت‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12715- مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحر بعض هديه بيده ونحر بعضه غيره ‏(‏رواه مالك في الموطأ كتاب الحج باب العمل في النحر رقم ‏(‏190‏)‏‏.‏

ورواه مسلم في صحيحه كتاب الحج باب حجة النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏1218 و 147‏)‏ في حديث طويل‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12716- عن علي رضي الله عنه قال‏:‏ أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بعث معي الهدى أن أتصدق بجلودها وجلالها، ولا أعطى الجازر منها شيئا ومعي مائة بدنة‏.‏

‏(‏زاهر بن طاهر بن طاهر في تحفة عيد الأضحى‏)‏‏.‏

12717- عن أنس قال‏:‏ رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يسوق بدنة فقال‏:‏ اركبها قال‏:‏ إنها بدنة قال‏:‏ اركبها‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12718- عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر عليا أن ينحر بدنه، وأن يتصدق بأجلتها وجلودها، ولا يعطى الجزار منها شيئا‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12719- عن مجزأة بن زاهر ‏(‏مجزأة بن زاهر بن الأسود الأسلمي الكوفي، ثقة‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏10/45‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن أبيه عن ناجية بن جندب قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم حين صد عن الهدى، قلت‏:‏ يا رسول الله ابعث معي الهدى فلأنحره في الحرم قال‏:‏ وكيف تصنع به‏؟‏ قال‏:‏ أمر به في أودية لا يقدرون عليها، فانطلقت به حتى نحرته في الحرم‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

12720- عن ناجية بن كعب الخزاعي قلت‏:‏ يا رسول الله كيف أصنع بما عطب من البدن‏؟‏ قال‏:‏ انحرها، ثم اغمس نعلها في دمها، ثم خل بين الناس وبينها فيأكلوها‏.‏

‏(‏ش ت قال حسن صحيح حب‏)‏‏.‏

12721- عن ابن عمر قال‏:‏ من أهدى هديا تطوعا فعطب نحره دون الحرم ولم يأكل منه فإن أكل فعليه البدل‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12722- عن ابن عمر أن عمر أهدى نجيبة له فأعطى بها ثلاث مائة دينار فأتى عمر النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا نبي الله أهديت نجيبة لي أعطيت بها ثلاث مائة دينار فأبيعها وأشتري بثمنهلا بدنا فأنحرها‏؟‏ قال‏:‏ لا، انحرها إياها‏.‏

‏(‏الشاشي ق ص‏)‏‏.‏

12723- عن ابن عباس قال‏:‏ بعث النبي صلى الله عليه وسلم بثمان عشرة بدنة مع رجل وأمره فيها بأمره فانطلق، ثم رجع إليه فقال‏:‏ أرأيت إن أزحف ‏(‏أزحف‏:‏ يقال‏:‏ أزحف البعير فهو مزحف إذا وقف من الاعياء‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏2/298‏)‏ ب‏)‏ عليها منها شيء قال‏:‏ انحرها ثم اغمس نعلها في دمها ثم اجعلها على صفحتها ولا تأكل منها أنت ولا أحد من أهل رفقتك‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12724- عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم نحر هديه بيده ونحر بعضه غيره‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

12725- ‏{‏ من مسند عبد الله بن عباس رضي الله عنهما‏}‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم أشعر في الأيمن وسلت الدم بيده‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12726- عن ابن عباس قال‏:‏ أمر النبي صلى الله عليه وسلم عليا أن يقسم بدنه فقسمها أعضاء، ثم أتاه فقال‏:‏ اقسم جلودها وجلالها‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

‏{‏ ادخار الأضاحي‏}‏

12727- ‏{‏مسند علي رضي الله عنه‏}‏ عن سعيد بن عبيدة قال‏:‏ شهدت مع علي العيد، فصلى، ثم خطب ثم قال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهاكم أن تأكلوا من نسككم فوق ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏المروزي في العيدين‏)‏‏.‏

12728- عن أنس قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثلاث‏:‏ عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث، وعن زيارة القبور، وعن النبيذ في هذه الظرف ثم قال‏:‏ ألا إني نهيتكم عن ثلاث، ثم بدا لي فيهن‏:‏ نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث، ثم بدا لي أن الناس ينفقون إدامهم ويتحفون ضيفهم ويختبئون لغائبهم، فكلوا وأمسكوا، ونهيتكم عن زيارة القبور فزوروا ولا تقولوا هجرا، وإنه يرق القلب ويدمع العين ويذكر الآخرة ونهيتكم عن هذه الأوعية فاشربوا فيما شئتم‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

12729- عن يزيد بن أبي حبيب قال‏:‏ سألت عائشة عن لحوم الأضاحي، فقالت‏:‏ لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها، ثم رخص فيها، قدم علي بن أبي طالب من سفر فأتته امرأته فاطمة بلحم من ضحاياها، فقال‏:‏ أو لم ينه عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قالت‏:‏ إنه رخص فيها فدخل علي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن ذلك، فقال له‏:‏ كلها من ذي الحجة إلى ذي الحجة‏.‏

‏(‏حم والخطيب في المتفق والمفترق‏)‏‏.‏

‏{‏ الحلق والتقصير‏}‏

12730- عن عمر قال‏:‏ قال من لبد ‏(‏لبد‏:‏ وتلبيد الشعر‏:‏ أن يجعل فيه شيء من صمغ عند الإحرام؛ لئلا يشعث ويقمل إبقاء على الشعر، وإنما يلبد من يطول مكثه في الإحرام النهاية ‏(‏4/224‏)‏‏.‏

ضفر‏:‏ ومنه ضفر الشعر وإدخال بعضه في بعض‏.‏ النهاية ‏(‏3/92‏)‏ ب‏)‏ أو ضفر أو قتل فليحلق‏.‏

‏(‏مالك وأبو عبيد في الغريب ش‏)‏‏.‏

12731- عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب قال‏:‏ من ضفر فليحلق ولا يشبه بالتلبيد‏.‏

‏(‏مالك هق‏)‏ ‏(‏رواه مالك في الموطأ كتاب الحج باب التلبيد رقم ‏(‏200‏)‏‏.‏

ورواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج ‏(‏5/135‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12732- عن علي أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال‏:‏ إني أفضت قبل أن أحلق‏؟‏ قال‏:‏ احلق أو قصر ولا حرج‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12733- عن علي قال‏:‏ من لبد أو عقص أو ضفر فعليه الحلق‏.‏

‏(‏أبو عبيد‏)‏‏.‏

12734- عن أسامة بن شريك أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل فقال‏:‏ حلقت قبل أن أذبح‏؟‏ قال‏:‏ لا حرج‏.‏

‏(‏ش وابن جرير‏)‏‏.‏

12735- عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رجل يا رسول الله، حلقت قبل أن أنحر‏؟‏ قال‏:‏ لا حرج‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12736- عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رمى الجمرة يوم النحر، ثم قعد للناس فجاءه رجل فقال‏:‏ يا رسول الله إني حلقت قبل أن أنحر قال‏:‏ لا حرج ثم جاء آخر فقال‏:‏ حلقت قبل أن أرمي‏؟‏ قال‏:‏ لا حرج فما سئل عن شيء إلا قال‏:‏ لا حرج‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12737- عن حبشي بن جنادة ‏(‏حبشي بن جنادة بن نصر السلولي، صحابي شهد حجة الوداع‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏2/176‏)‏‏.‏ ص‏)‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اللهم اغفر للمحلقين، قيل‏:‏ يا رسول الله والمقصرين‏؟‏ قال‏:‏ اللهم اغفر للمحلقين، قال في الثالثة أو الرابعة‏:‏ والمقصرين‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

12738- عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم الحديبية‏:‏ يرحم الله المحلقين قالوا‏:‏ يا رسول الله؛ والمقصرين‏؟‏ قال‏:‏ يرحم الله المحلقين ثلاثا، قال‏:‏ والمقصرين يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ والمقصرين، قالوا يا رسول الله ما بال المحلقين ظاهرت لهم الترحم قال‏:‏ إنهم لم يشكوا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12739- عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم حلق يوم الحديبية هو وأصحابه إلا عثمان وأبا قتادة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يرحم الله المحلقين، قالوا‏:‏ والمقصرين يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ يرحم الله المحلقين والمقصرين‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12740- عن بريد بن أبي مريم السلولي ‏(‏بريد بن أبي مريم السلولي البصري عق أبيه وأنس وعطاء، وثقه ابن معين وأبو زرعة والنسائي توفي ‏(‏144‏)‏ ه‏.‏

خلاصة تهذيب الكمال للخزرجي ‏(‏1/121‏)‏ ص‏)‏ حدثني أبي مالك بن ربيعة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول‏:‏ اللهم اغفر للمحلقين ثلاثا، ثم قال‏:‏ وللمقصرين‏.‏

‏(‏الروياني والبغوي كر‏)‏‏.‏

12741- عن أوس بن عبد الله السلولي حدثني عمي بريد بن أبي مريم عن أبيه مالك بن ربيعة قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ اللهم اغفر للمحلقين، فقال رجل‏:‏ يا رسول الله، وللمقصرين‏؟‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم في الثالثة أو الرابعة والمقصرين، قال مالك‏:‏ ورأسي يومئذ محلوق وما يسرني بحلق رأسي يومئذ حمر النعم‏.‏

‏(‏ابن مندة وأبو نعيم كر‏)‏‏.‏

12742- عن جابر بن الأزرق الغاضري قال‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلة ومتاع فلم أزل أسايره إلى جانبه حتى بلغنا، فنزل إلى قبة من أدم فدخلها فقام على بابه أكثر من ثلاثين رجلا معهم السياط فدنوت فإذا رجل يدفعني، فقلت‏:‏ لئن دفعتني لأدفعنك ولئن ضربتني لأضربنك، فقال‏:‏ يا أشر الرجال فقلت‏:‏ والله أنت شر مني، قال‏:‏ كيف قلت جئت من أقطار اليمن لكيما أسمع من النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أرجع فأحدث من ورائي، ثم أنت تمنعني، قال‏:‏ صدقت، نعم والله لأنا شر منك ثم ركب النبي صلى الله عليه وسلم فتعلقه الناس من عند العقبة من منى حتى كثروا عليه يسألونه، ولا يكاد واحد يصل إليه من كثرتهم، فجاءه رجل مقصر شعره، فقال‏:‏ صل علي يا رسول الله، فقال‏:‏ صلى الله على المحلقين ثم قال‏:‏ صل علي، فقال‏:‏ صلى الله على المحلقين، ثم قال‏:‏ صل علي، فقال‏:‏ صلى الله على المحلقين، فقال‏:‏ ثلاث مرات، ثم انطلق فحلق رأسه فلا أرى إلا رجلا محلوقا‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

‏{‏ المبيت بمنى والمناسك فيها‏}‏

12743- ‏{‏مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن ابن عمر عن عمر قال‏:‏ إذا حلقتم ورميتم الجمرة بسبع حصيات وذبحتم، فقد حل لكم كل شيء إلا النساء والطيب‏.‏

‏(‏عب والطحاوي ونصر في الحجة ق‏)‏‏.‏

12744- عن ابن عمر أن عمر كان ينهى أن يبيت أحد من وراء العقبة وكان يأمرهم أن يدخلوا منى‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12745- عن نافع قال‏:‏ زعموا أن عمر بن الخطاب كان يبعث رجالا يدخلون الناس من وراء العقبة‏.‏

‏(‏مالك‏)‏‏.‏

12746- عن عطاء أن عمر رخص للرعاء أن يبيتوا عن منى‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12747- عن ابن عمر قال‏:‏ قال عمر لا يبيتن أحد من الحاج ليالي منى من وراء العقبة‏.‏

‏(‏مالك هق‏)‏ ‏(‏رواه مالك في الموطأ كتاب الحج باب البيتوتة بمكة ليالي منى رقم ‏(‏219‏)‏ ورواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج ‏(‏5/153‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12748- عن عمرو بن دينار عن طلق قال‏:‏ سأل عمر بن الخطاب زيد بن صوحان أين منزلك بمنى‏؟‏ قال‏:‏ على الشق الأيسر، قال عمر‏:‏ ذلك منزل الداج فلا تنزله قال عمر‏:‏ والداج هم التجار‏.‏

‏(‏الأزرقي‏)‏‏.‏

12749- عن الهرماس بن زياد الباهلي ‏(‏الهرماس بن زياد الباهلي أبو حدير البصري، وهو آخر من توفي من الصحابة باليمامة 102 ه‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏11/28‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏ قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم بمنى يوم الأضحى يخطب على بعير‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12750- عن جعفر بن المطلب أن عمرو بن العاص قال لعبد الله بن عمر في أيام منى تعال، ثم قال‏:‏ لا إلا أن تكون سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فإني سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏خ في تاريخه كر‏)‏‏.‏

‏{‏ تكبيرات التشريق‏}‏

12751- ‏{‏ مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عيينة بن عمير قال‏:‏ كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يكبر بعد صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة الظهر في آخر أيام التشريق‏.‏

‏(‏ش ك ق‏)‏‏.‏

12752- عن عبيد بن عمير أن عمر بن الخطاب كان يكبر من صلاة الصبح يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق‏.‏

‏(‏ش والمروزي في العيدين وابن أبي الدنيا في الأضاحي وزاهر بن طاهر الشحامي في تحفة عيد الأضحى‏)‏‏.‏

12753- عن أبي إسحاق قال‏:‏ اجتمع عمر وعلي وابن مسعود على التكبير في دبر صلاة الغداة من يوم عرفة، فأما ابن مسعود فإلى صلاة العصر من يوم النحر، وأما عمر وعلي فإلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

12754- ‏{‏مسند علي رضي الله عنه‏}‏ عن عبيدة قال‏:‏ قدم علينا علي بن أبي طالب فكبر يوم عرفة من صلاة الغداة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق يقول‏:‏ الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا فيه‏)‏ ورواه زاهر في تحفة عيد الأضحى عن الحارث عن علي‏)‏‏.‏

12755- عن شقيق قال‏:‏ كان علي يكبر بعد صلاة الفجر غداة عرفة، ثم لا يقطع حتى يصلى الإمام من آخر أيام التشريق، ثم يكبر بعد العصر‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

12756- عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا علي، كبر في دبر صلاة الفجر من يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق صلاة العصر‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏‏.‏

12757- عن شقيق وأبي عبد الرحمن عن علي أنه كان يكبر بعد صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق ويكبر بعد العصر‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12758- عن شريك قال‏:‏ قلت لأبي إسحاق‏:‏ كيف كان يكبر علي وعبد الله‏؟‏ فقال‏:‏ كانا يقولان‏:‏ الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

‏{‏ النفر‏}‏

12759- عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ من السنة النزول بالأبطح عشية النفر‏.‏

‏(‏طس‏)‏‏.‏

12760- عن عمر حصبوا ليلة النفر ‏(‏حصبوا‏:‏ أي أقيموا بالمحصب وهو الشعب الذي مخرجه إلى الأبطح بين مكة ومنى‏.‏ النهاية ‏(‏1/393‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏ش وأبو عبيد في الغريب‏)‏‏.‏

12761- عن عمر قال‏:‏ من قدم ثقله ‏(‏الثقل‏:‏ متاع المسافر ومنه حديث ابن عباس رضي الله عنهما ‏"‏بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثقل من جمع بليل‏"‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/217‏)‏‏)‏ قبل النفر فلا حج له‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏